منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
نرحب بآراء الأعضاء الجدد فى المنتدى ونتمنى لكم الاستفادة

ولمشاهدة أفضل يجب تصفح المنتدى بــبرنامج التصفح ـ mozilla firefox


سبحان الله والحمد لله ولاحول ولا قوة إلا بالله

يمكنكم التسجيل أو الدخول من خلال حسابكم الشخصى فى الفيس بوك

عند حدوث مشكلة أو أى صعوبة فى التعامل مع الموقع لا تتردد فى التواصل

من خلال البريد aly_mr00@yahoo.com أو 01223064874
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
نرحب بآراء الأعضاء الجدد فى المنتدى ونتمنى لكم الاستفادة

ولمشاهدة أفضل يجب تصفح المنتدى بــبرنامج التصفح ـ mozilla firefox


سبحان الله والحمد لله ولاحول ولا قوة إلا بالله

يمكنكم التسجيل أو الدخول من خلال حسابكم الشخصى فى الفيس بوك

عند حدوث مشكلة أو أى صعوبة فى التعامل مع الموقع لا تتردد فى التواصل

من خلال البريد aly_mr00@yahoo.com أو 01223064874
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحمد على عبد العليم  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم حذف المحتوى القديم وما زلنا نقوم بتجديد الموضوعات والمساهمات الآن

 

 قيم الحياة الزوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 491
تاريخ التسجيل : 26/11/2009

قيم الحياة الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: قيم الحياة الزوجية   قيم الحياة الزوجية I_icon_minitimeالأربعاء 26 يوليو - 13:29

قيم الحياة الزوجية


مناسبة الوصية

كانت أمامة بنت الحارث التغلبية من فضليات النساء في العرب ، ولها حكم مشهورة في الأخلاق والمواعظ .. لما تزوج الحارث بن عمرو ملك كندة ابنتها أم إياس بنت عوف ، وأرادوا أن يحملوها إلى زوجها أوصتها أمها في ليلة الزفاف إلى زوجها بوصية قيمة تقول فيها :

الوصية :

(أيْ بنيّة ، إنَّ الوصيةَ لو تُرِكتْ لفضلِ أدبٍ تُركتْ لذلك منكِ ، ولكنَّها تذكرةٌ للغافلِ ، ومَعونةٌ للعاقلِ ، ولوْ أنَّ امرأةً استغنتْ عَن الزوجِ لغِنى أبويها ، وشدَّةِ حاجتِهِما إليها ، لكنتِ أغنى الناسِ عنه ، ولكنَّ النِّساءَ للرجالِ خُلِقْنَ ، كما خُلقَ الِّرجالُ لَهُنَّ) .


اللغويا ت :

بنية : تصغير ابنة للتدليل وإظهار الحنان - الوصية : أي النصيحة ج الوصايا - لفضل : زيادة × نقصان ج فضول ، أفضال - لفضل أدب : زيادة أدب - تذكرة : تنبيه ، تذكير × إغفال - للغافل : للناسي ، الساهي × المنتبه ، اليقظ , للمتذكر ج غافلون ، غفول , غُفَل  - معونة : مساعدة × خذلان - للعاقل : الواعي ، المدرك ، والمقصود : المتذكر - امرأة : ج نساء - استغنت : اكتفت × احتاجت - حاجتهما : عَوَزهما × استغنائهما ج حاج ، حَوَائِج - أغنى : أكثر استغناء × أحوج وأفقر - النساء : م امرأة × الرجال - خلقن : أي وجدن .
الشـرح :

ابنتي الغالية إن الوصية لو كانت تقال لغرض الأدب فأنت - بالتأكيد - لستِ بحاجة إليها ؛ فحسن أدبك معروف (استمالة) .. ولكن الوصية تذكرة لكل من ينسى وعون لكل إنسان عاقل .. واعلمي أن زواجك ليس لفقر أبويك أو لحاجتهما الشديدة للمال ، وإنما الزواج ضرورة اجتماعية وطبيعية خُلِقَ لها الرجال والنساء .


مظاهر الجمال

(أي بنية) : أسلوب إنشائي / نداء للتنبيه ، واستخدام أداة النداء (أي) للقريب للدلالة على قربها الشديد من قلبها .

(أنّ الوصية ..) : أسلوب خبري مؤكد بإن للإقناع والتأثير ، وجاءت (الوصية) معرفة للتعظيم ، وبيان أهميتها .

(أنّ الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك) : كناية عن أدبها وحسن تربيتها ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .


تذكر : أي أسلوب شرط يفيد التقرير والتأكيد والجزء الثاني فيه (جواب الشرط) علاقته بالجزء الأول (جملة الشرط) نتيجة .


(لكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل) : استدراك منعاً للفهم الخاطئ .

(تذكرة للغافل ومعونة للعاقل) : محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .


(النساء - الرجال) ، (العاقل - الغافل) ، (استغنت - حاجة) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .

(النساء للرجال خُلِقْنَ ، كما خُلقَ الِّرجالُ لَهُنَّ)  : كناية عن حتمية الزواج من أجل استمرار الحياة .

س : ما فائدة التقديم في (لكنَّ النِّساءَ للرجالِ خُلِقْنَ) ؟
جـ : أسلوب قصر ؛ لإثارة الانتباه ، وتأكيد لقيمة الزواج .



الوصية :
¨ (أيْ بُنية ، إنّكِ فارقتِ الجوَّ الذيْ منهُ خَرَجْتِ ، وخَلَّفْتِ العُشَّ الذي فيه دَرَجْتِ ، إلى وَكْر لمْ تَعرفيهِ ، وقرينٍ لم تألفيه ، فأصْبَحَ بمُلْكِهِ عَلَيْكِ رَقِيباً ، ومَلِيْكاً ، فَكُونِي لَهُ أَمَةً يَكُنْ لَكِ عَبْداً وَشِيْكاً) .


اللغويات :

 - فارقت : غادرت وتركت × بقيت ، أقمت ، مكثت ، لازمت - الجوّ : أي بيت الأسرة وعاداته ج جِواء وأجْواء - خلّفت : تركت × تشبثت , أقمت - العش : بيت الطائر على الأشجار ، والمقصود بيت الأب ج أَعْشاش وعِشاش وعُشوش وعِشَشة - درجت : تحركت وبدأت فيه أولى خطواتك ، نشأت - وكر : عُش الطَائر في جبل أو في جدار ، وكن ج أوكر ، أوكار ، وكور ،‏ والمقصود بيت الزوج - تعرفيه : تعلميه × تجهليه - قرين : زوج وصاحب ج قرناء - لم تألفيه : لم تعتادي عليه وتأنسي به × تنفري منه , تستوحشيه ، تستغربيه - رقيباً : حارساً ، حافظاً ، راعياً ج رُقَباء - مَلِيْكا : أي صاحباً ج ملكاء - أَمَةُ : جارية ، امرأة مملوكة × حُرة ج إِماء - عبد : رجل مملوك × حُر ج عبيد - وشيكاً : سريعاً ، والمراد : طيّعاً.

الشرح :

ابنتي الغالية لقد تركت بيت أبيك الذي كانت  فيه أولى خطواتك والذي تربيت فيه على عادات معينة إلى بيت جديد لا تعرفين عنه شيئاً ، وإلى زوج لم تتعودي على الحياة معه بعد .. وأنت الآن على أبواب حياة جديدة فاستمسكي بنصائحي لكِ ؛ لتضمني حياة زوجية سعيدة وأولها أن تكوني له مطيعة فيحقق لكِ كل ما تتمنين .


مظاهر الجمال
(أي بنية) : نداء للتنبيه ، وقد تكرر لتأكيد حب الأم لابنتها .
(إنّكِ فارقتِ الجوَّ الذيْ منهُ خَرَجْتِ) :  أسلوب خبري مؤكد بإن للإقناع والتأثير ، وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (منه) على الفعل (خرجت) ؛ للتخصيص والتأكيد .

(.. منهُ خَرَجْتِ ،.. فيه دَرَجْتِ / .. لمْ تَعرفيهِ ،.. لم تألفيه / .. عَلَيْكِ .. مَلِيْكاً ، ..عَبْداً وَشِيْكاً) : محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(خَرَجْتِ - دَرَجْتِ / تَعرفيهِ - تألفيه) : محسن بديعي / جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(العش) : استعارة تصريحية حيث شبهت بيت أبيها بالعش وحذفت المشبه وصرحت بالمشبه به (العش) ، وتوحي بالسعادة والأمان والرعاية . وجاءت كلمة (العش) معرفة للتعظيم .
(وكر) : استعارة تصريحية حيث شبهت بيت الزوجية بالوكر ، وتوحي بالاستقرار والحماية  ؛ لأن الوكر غالباً يكون في جبل أو حائط فهو دائم ، أما العش فيكون معلقاً في الشجرة فليس له دوام .  
(فأصْبَحَ بمُلْكِهِ عَلَيْكِ رَقِيباً ، ومَلِيْكاً) : كناية عن قوامة الرجل على المرأة .
(فَكُونِي لَهُ أَمَةً) : تشبيه للزوجة بالأمة ، ويجوز كناية عن الطاعة العمياء للزوج .

(فَكُونِي لَهُ أَمَةً) : أسلوب إنشائي أمر ، غرضه : النصح والإرشاد  ، وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (له) ؛ للتخصيص و التأكيد  .

(يَكُنْ لَكِ عَبْداً) : تشبيه للزوج بالعبد سريع التلبية ، وسر جمال الصورة التوضيح  .

(يَكُنْ لَكِ عَبْداً) : نتيجة للطلب قبلها (كُونِي لَهُ أَمَةً) ، وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (لك) ؛ للتخصيص و التأكيد  ..  

الوصية :
أيْ بُنية ، احْملِي عِدَّةَ خِصَال تَكُن لَكِ ذُخراً ، وَذِكْراً .
- الصحبة له بالقناعة ، وحسن السَّمْعِ له والطَّاعة .  

- والتَّعَهُّدُ لِمَوْقِعِ عَيْنَيْهِ وَالتَّفَقُّد لِمَوْقِعِ أَنْفِهِ ، فلا تَقَعْ عَيْنُهُ مِنْكِ عَلَى قَبِيْحٍ ، وَلا يَشُمّ مِنْكِ إلاّ أَطْيَبَ رِيْحِ ، والكُحْلُ أَحْسَنُ الحُسْنِ المَوْجُودِ ، وَالمَاءُ أَطْيَبُ الطِّيْبِ المَفْقُودِ .

- والتَّعَهُّدُ لِوَقْتِ طِعَامِهِ ، وَالهُدُوءُ عِنْدَ مَنَامِهِ ؛ فإنّ حَرَارَةَ الجُوْعِ مَلْهَبَةٌ ، وَتَنْغِـيْصَ النَّوْمِ مَغْضَبَةٌ .

- والاحْتِفَاظُ بِبَيْتِهِ وَمَالِهِ ، وَالإِرْعَاءُ عَلَى نَفْسِهِ وَحَشَمِهِ وَعِيَالِهِ ، فَإِنَّ الاحْتِفَاظَ بِالمَالِ مِنْ حُسْن التَّقْدِيرِ ، وَالإِرْعَاءُ عَلَى العِيَالِ وَالحَشَمِ مِنْ حُسْن التَّدْبِيرِ .

- ولا تُفْشِي لَهُ سِرّاً ، وَلا تَعْصِي لَهُ أَمْراً ؛ فإنك إنْ  أَفْشَيْتِ سِرَّهُ لَمْ تَأْمَنِي غَدْرَهُ ، َوإنْ عَصَيْتِ أَمْرَهُ، أوْغَرتِ صدرَه ،

- ثمَّ اتَّقِي مَعَ ذَلِكَ الفَرحَ إنْ كَان تَرِحاً والاكتئابَ عنده إنْ كان فَرحاً ، فإِنّ الخَصْلَةَ الأوْلَى مِنَ التَّقْصِيرِ ، وَالثَّانِيَةَ مِنَ التَّكْدِيرِ .
- وَكُونِي أَشَدَّ مَا تَكُونِيْنَ لَهُ إعْظَاماً ، يَكُنْ أَشَدَّ مَا يَكُونُ لَكِ إِكْرَاماً ، وَأَشَدَّ مَا تَكُونِيْنَ لَهُ مِوَافَقَةً ، يَكُنْ أَطْوَلَ مَا تَكُونِيْنَ لَهُ مُرَافََقَةًً.
- وَاعْلَمِي أَنَّكِ لا تَصِلِينَ إِلَى مَا تُحِبِّينَ حَتَّى تُؤْثرِي رِضَاهُ عَلَى رضاك، وهَوَاهُ عَلَى هَوَاكِ، فِيْمَا أَحْبَبْتِِ أَوْ كَـرَهْتِِ ، وَاللهُ مُتَخَيِّرٌ لَكِ
.

اللغويات :

- احملي : أي احفظي - عِدَّة : عدد ، مقدار ما يعد ج عِدات - خصال : صفات م خَصْلة ، والمقصود : نصائح - ذخراً : ما يدخره الإنسان لوقت الحاجة ج أذخار - ذكراً : تذكيراً , والمراد : حافظاً ج أذكار - الصحبة : المرافقة - القناعة : الرضا والطاعة × الطمع ، العصيان - التعهد : المتابعة والاهتمام × الإهمال - التفقد : البحث عن الشيء والاهتمام به , والمراد بالتعهد والتفقد : أن تهتم الابنة برائحتها ومظهرها - تقع : ترى، تنظر - قبيح : سيئ ، بَشع ، شَنِيع × جميل ج قِبَاح ، قَبَائِح - أطيب : أفضل ، أحسن ج أطايب × أخبث ، أنتن - ريح : أي رائحة ج رياح ، أَرْياح - الكُحْل : الإثْمِد ، زينة العين ج أكْحال - أحسن : أفضل ، أجمل ج أحَاسن × أقبح ، أشنع - الحسن : الجمال × القبح - الموجود : الحاضر ، الكائن × المفقود - الماء : ج أَمْواه ، مياه - الطيب : العطر ج أَطياب ، طُيُوب - المفقود : الغائب × الموجود ، الحاضر  - منامه : نومه × يقظته - حرارة : حرقة ، سخونة × برودة - الجوع : خُلُو المعدة من الطعام × الشبع  - ملهبة : يسبب الألم ويلهب الغضب - تنغيص : تكدير , تعكير - مغضبة : يسبب الغضب × رضا - الاحتراس بماله : المحافظة عليه - الإرعاء : الرعاية والاهتمام ، الحِفاظ × الإهمال - نفسه : ذاته ج نفوس ، أنفس × غيره - حشمه : خدمه ، خاصته ج أحشام - عياله : أهل بيته الذين يكفلهم ويرعاهم - حسن التقدير : حسن التفكير في تمهل واتزان - حسن التدبير : التنظيم ، وحسن القيام على شئون البيت - لاتفشي له سراً : لا تعلني ، تذيعي ، تبوحي ، تنشري × تخفي ، تكتمي ، تسري - سراً : كل ما يكتم ويُخفى ج أسرار ، سِرار - تعصي : ترفضي × تطيعي - غدره : خيانته ، نقضه للعهد × وفاءه - أوغرت صدره : ملأت قلبه غيظاً وغضباً - صدره : أي قلبه ج صدور × عجزه - اتقي : تجنبي ، تحاشي ، احذري - ترحاً : حزيناً × فرحاً ، مسروراً - الاكتئاب: الحزن ، الغم ، الانقباض والضيق × الانشراح ، الفرح - التقصير : التهاون ، العجز × الإجادة ، الاستطاعة - التكدير : التنغيص ، إدخال الغم والحزن - إعْظَاماً : إجلالاً ، تفخيماً × تحقيراً - موافقة : قبولاً وطاعة × مخالفة ، عصيان - مرافقة : مصاحبة × مفارقة - تصلين : تحققين ، تنالين × تفقدين - تؤثري : تفضلي - رضاه : موافقته ، طيب نفسه × غضبه ، رفضه - هواه : ما يحبه × بغضه ، كرهه - مُتَخَيِّرٌ : مختار ، منتقي .

الشرح :

ثم تبين الأم المحبة لابنتها أنها يجب أن تتحلى بعدة صفات وعليها أن تستمسك بنصائح ذهبية ؛ لتضمن  لنفسها حياة زوجية سعيدة هانئة.

الوصايا والنصائح هي :
1 - عليك بالقناعة والرضا بالقليل ، فالقناعة كنز لا يفنى .
2 - عليك بحسن السمع له والطاعة .
3 - الاهتمام بجمال مظهركِ والتزين لزوجكِ ، فلا ترى عين الزوج منكِ إلا كل ما هو جميل .
4 - العناية بالنظافة في نفسكِ وبيتكِ فلا يشم أنفه إلا أطيب عطر .
5 - إعداد الطعام الجيد في موعده ؛ لأن الجوع قد يشعل نيران الغضب والغيظ في البيت .
6 - الحرص على توفير سبل الراحة له أثناء نومه ؛ لأن إقلاق الزوج أثناء نومه قد يثير غضبه وسخطه .
7 - المحافظة على ماله وعدم تبذيره فيما لا يفيد .
8 - رعاية خدمه بالإرشاد والتوجيه ، وتربية أولاده التربية الحسنة .
9 - عدم إفشاء أسراره ؛ لأن عدم المحافظة على أسراره قد تُفسد عليه خططه أو تعرضه لخطر مما يدفعه إلى الانتقام منكِ .
10 - طاعته وعدم عصيان أوامره ؛ لأن عصيان أوامره قد يظنه استهانة به فيمتلأ قلبه بالغيظ والغضب منكِ .
11 - واحذري من عدم مراعاة مشاعر الزوج ، فعليكِ بالمشاركة الوجدانية لمشاعر الزوج فلا تظهري الفرح وهو حزين ، ولا تحزني أمامه وهو فرح .

12 - وعليك بإجلاله وتقديره يغدق عليكِ بكرمه ، وتقبلي أوامره بصدر رحب تسعدي برفقته .

وفي النهاية اعلمي أنك لن تصلي إلى ما تحبين من حياة زوجية سعيدة إلا عندما تفضلين رضاه على رضا نفسك ورغباته على رغباتك ، ودعائي أن يحقق الله الخير لكِ .



مظاهر الجمال
(احْملِي عِدَّةَ خِصَال) : استعارة مكنية فيها تصوير للخصال بشيء مادي يُحمل ، والتعبير بـ(خِصَال) إجمال تفصيله بقية النص من وصايا .

(خِصَال تَكُن لَكِ ذُخراً) : تشبيه فيه تجسيم للخصال بالمال المدخر  ، وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (لك) ؛ للتخصيص و التأكيد  ..

تذكر : كلمة (خِصَال) جاءت في صورتين خياليتين فكانت مشبهاً به في الأولى ، ومشبهاً في الثانية ، وهذا يسمى خيالاً مركباً .

(ذُخراً - ذِكْراً) : محسن بديعي / جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(الصحبة له بالقناعة ..  وحسن السَّمْعِ له والطَّاعة) : محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(التعهد لموقع عينيه والتفقد لموقع أنفه) : كناية عن الاهتمام بالنظافة وحسن المظهر .

(التعهد لموقع عينيه والتفقد لموقع أنفه) : محسن بديعي / ازدواج يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

( فلا تَقَعْ عَيْنُهُ مِنْكِ عَلَى قَبِيْحٍ) : أسلوب إنشائي نهي ، غرضه : النصح والإرشاد  ، والجملة تفسير وتعليل لما قبلها .

( فلا تَقَعْ عَيْنُهُ مِنْكِ عَلَى قَبِيْحٍ ، وَلا يَشُمّ مِنْكِ إلاّ أَطْيَبَ رِيْحِ) : محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(وَلا يَشُمّ مِنْكِ إلاّ أَطْيَبَ رِيْحِ) :  أسلوب قصر بالنفي (لا) والاستثناء (إلا ) يفيد التخصيص والتأكيد .

(قَبِيْحٍ - رِيْحِ) : محسن بديعي / جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(والكُحْلُ أَحْسَنُ الحُسْنِ المَوْجُودِ ، وَالمَاءُ أَطْيَبُ الطِّيْبِ المَفْقُودِ) : كناية عن ضرورة التزين والتطيب للزوج .

(والكُحْلُ أَحْسَنُ الحُسْنِ المَوْجُودِ ، وَالمَاءُ أَطْيَبُ الطِّيْبِ المَفْقُودِ) : محسن بديعي / سجع وازدواج يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(المَوْجُودِ - المَفْقُودِ) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .

(التَّعَهُّدُ لِوَقْتِ طِعَامِهِ ، وَالهُدُوءُ عِنْدَ مَنَامِهِ) : كناية عن الحرص على راحة الزوج التامة.

(التَّعَهُّدُ لِوَقْتِ طِعَامِهِ ، وَالهُدُوءُ عِنْدَ مَنَامِهِ) : محسن بديعي / سجع وازدواج يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(فإنّ حَرَارَةَ الجُوْعِ مَلْهَبَةٌ ، وَتَنْغِـيْصَ النَّوْمِ مَغْضَبَةٌ) :  أسلوب مؤكد بـ(إن) ، والجملة تفسير وتعليل لما قبلها .

(حَرَارَةَ الجُوْعِ مَلْهَبَةٌ) : تشبيه للجوع باللهب ؛ ليوحي بشدة الألم .

(وتنغيص النوم مغضبة) : استعارة مكنية حيث شبهت النوم بماء ينغص (يكدر) ؛ ليوحي بانعدام الراحة في المنزل .

(مَلْهَبَةٌ - مغضبة) : جاءتا نكرتين للتهويل .

(الاحْتِفَاظُ بِبَيْتِهِ وَمَالِهِ ، وَالإِرْعَاءُ عَلَى نَفْسِهِ وَحَشَمِهِ وَعِيَالِهِ) : محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(مَالِهِ - عِيَالِهِ) : محسن بديعي / جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(فَإِنَّ الاحْتِفَاظَ بِالمَالِ مِنْ حُسْن التَّقْدِيرِ ، وَالإِرْعَاءُ عَلَى العِيَالِ وَالحَشَمِ مِنْ حُسْن التَّدْبِيرِ) : أسلوب مؤكد بـ(إن) ، والجملة تفسير وتعليل لما قبلها .

(فَإِنَّ الاحْتِفَاظَ بِالمَالِ مِنْ حُسْن التَّقْدِيرِ ، وَالإِرْعَاءُ عَلَى العِيَالِ وَالحَشَمِ مِنْ حُسْن التَّدْبِيرِ) : محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(التَّقْدِيرِ - التَّدْبِيرِ) : محسن بديعي / جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(لا تُفْشِي لَهُ سِرّاً ، وَلا تَعْصِي لَهُ أَمْراً) : أسلوبان إنشائيان نهي ، غرضهما : النصح والإرشاد ، وأسلوبا قصر بتقديم الجار والمجرور (له) ؛ للتخصيص والتأكيد .

(لا تُفْشِي لَهُ سِرّاً ، وَلا تَعْصِي لَهُ أَمْراً) : تكرار (لا) للتأكيد على ضرورة حفظ أسراره وإطاعة أوامره ، وجاءتا (سرا و أمراً) نكرتين للعموم والشمول .

(سِرّاً - أَمْراً) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .

(فإنك إنْ أَفْشَيْتِ سِرَّهُ لَمْ تَأْمَنِي غَدْرَهُ) : أسلوب مؤكد بـ(إن) ، والجملة تفسير وتعليل لما قبلها .

(إنْ أَفْشَيْتِ سِرَّهُ لَمْ تَأْمَنِي غَدْرَهُ) : محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .


(إنْ عَصَيْتِ أَمْرَهُ ، أوْغَرتِ صدرَه) :  محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن ، و(إنْ) تفيد الشك في أن تعصى الابنة زوجها.

(أوْغَرتِ صدرَه) : كناية عن شدة الغضب ، ونتيجة لما قبلها .

(صدره) : مجاز مرسل عن القلب علاقته : المحلية ، وسر جمال الإيجاز : الدقة والإيجاز .

(اتَّقِي مَعَ ذَلِكَ الفَرحَ إنْ كَان تَرِحاً والاكتئابَ عنده إنْ كان فَرحاً) : كناية عن المشاركة الوجدانية في كافة الأحوال .

(اتَّقِي) : أسلوب إنشائي أمر ، غرضه : النصح والإرشاد .

(ثمَّ اتَّقِي مَعَ ذَلِكَ الفَرحَ إنْ كَان تَرِحاً والاكتئابَ عنده إنْ كان فَرحاً): محسن بديعي / مقابلة يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .

(اتَّقِي مَعَ ذَلِكَ الفَرحَ إنْ كَان تَرِحاً والاكتئابَ عنده إنْ كان فَرحاً) : محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن  .

(تَرِحاً - فَرحاً) :  محسن بديعي / جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(فإِنّ الخَصْلَةَ الأوْلَى مِنَ التَّقْصِيرِ ، وَالثَّانِيَةَ مِنَ التَّكْدِيرِ) : أسلوب مؤكد بـ(إن) ، والجملة تفسير وتعليل لما قبلها .

(فإِنّ الخَصْلَةَ الأوْلَى مِنَ التَّقْصِيرِ ، وَالثَّانِيَةَ مِنَ التَّكْدِيرِ) :  محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(التَّقْصِيرِ - التَّكْدِيرِ) :  محسن بديعي / جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(كُونِي) : أسلوب إنشائي أمر ، غرضه : النصح والإرشاد .

(كُونِي أَشَدَّ مَا تَكُونِيْنَ لَهُ إعْظَاماً ، يَكُنْ أَشَدَّ مَا يَكُونُ لَكِ إِكْرَاماً) :  محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(يَكُنْ أَشَدَّ مَا يَكُونُ لَكِ إِكْرَاماً) : نتيجة لما قبلها  ، وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (لك) ؛ للتخصيص والتأكيد .

(أَشَدَّ مَا تَكُونِيْنَ لَهُ مِوَافَقَةً ، يَكُنْ أَطْوَلَ مَا تَكُونِيْنَ لَهُ مُرَافََقَةًً) :  محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

( يَكُنْ أَطْوَلَ مَا تَكُونِيْنَ لَهُ مُرَافََقَةًً) : نتيجة لما قبلها ، وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (له) ؛ للتخصيص والتأكيد .

(مِوَافَقَةً - مُرَافََقَةًً) : محسن بديعي / جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(اعْلَمِي أَنَّكِ لا تَصِلِينَ إِلَى مَا تُحِبِّينَ ) :  أسلوب إنشائي أمر ، غرضه : التنبيه والنصح والإرشاد .

(رِضَاهُ عَلَى رضاك ، وهَوَاهُ عَلَى هَوَاكِ) : محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .

(أَحْبَبْتِِ - كَـرَهْتِِ) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .

(وَاللهُ مُتَخَيِّرٌ لَكِ) : أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، غرضه : الدعاء لابنتها بأن يختار الله لها الخير .

التعليق

س1 : من أي الفنون الأدبية هذا النص ؟ وإلى أي العصور الأدبية ينتمي ؟
جـ : من فن الوصايا ، وينتمي إلى العصر الجاهلي .

س2 : ما معنى الوصية ؟
جـ : الوصية عبارة عن قول حكيم صادر من إنسان حكيم مجرب خبير بالحياة يقدم فيها الموصي خلاصة تجاربه لمن يحب من أهله وذويه ؛ لينتفع بهذه الوصية في حياته القادمة .

س3 : للوصية أجزاء . وضحها .
جـ : أجزاء الوصية :

1 - المقدمة : فيها تمهيد وتهيئة لقبول الابنة نصائح الأم .

2 - الموضوع : وفيه عرض للأفكار في وضوح وإقناع .

3 - الخاتمة : فيها أجمل موجز لهدف الوصية .

س4 : ما أهم خصائص (سمات) الوصية الفنية ؟
جـ : أهم خصائص الوصية الفنية : وضوح الألفاظ  ، وسهولتها - قوة العبارة - صدق العاطفة وقوة الإقناع والتأثير - الأفكار المرتبة المترابطة - جمال الصور والأخيلة - وضوح المعاني ، وتكرار بعضها باستخدام المترادفات - استخدام المحسنات البديعية ، مثل : السجع ، والجناس ، والطباق ، والمقابلة ، ويغلب علي هذه المحسنات الإيقاع الموسيقى ممثلاً في السجع .


س5 : بماذا يجب أن يتصف الموصي ؟
جـ : يجب أن يتصف بالخبرة الطويلة والملاحظة الدقيقة ، والعقل الواعي والتفكير السليم ، والذي يحركه لتقديم وصاياه المودة الصادقة والحب العميق لمن يوصيه .

س6 : ما العاطفة المسيطرة على الموصية ؟
جـ : العاطفة : عاطفة الأمومة التي تظهر الحب الشديد للابنة والحرص على مصلحتها ، وأيضاً عاطفة تقديس الحياة الزوجية .

س7 : ما القيم التي تدعو الأم ابنتها إليها ؟
جـ : القيم : طاعة الزوج - النظافة - الجمال - حسن المعاشرة - القناعة - الإيثار .

س8 : علل : قلة الصور الخيالية في الوصية .
جـ : قَلَّت الصور الخيالية في الوصية ؛ لاعتماد الأم على الإقناع العقلي لا الإمتاع العاطفي ، ولأن الأم هدفها النصح والإرشاد .

س9 : علل إكثار الأم من أساليب التوكيد : " إنك فارقت .. - لا يشم منك إلا أطيب ريح - إن تواتر الجوع ملهبة ... " ؟
جـ : أكثرت الأم من هذه الأساليب لمزيد من الإقناع والتأثير على الابنة المقبلة على حياة جديدة تحتاج لتحمل المسئولية والتحلي بالقوة لأدائها .

س10 : ما نوع الأسلوب المستخدم في الوصية ؟
جـ : تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء ، الخبر جاء للتقرير والتأكيد ، والإنشاء للنصح والإرشاد والتنبيه .


س11 : تظهر الوصية ملامح شخصية الأم . وضح .
جـ : ملامح شخصية الأم : حكيمة - عاقلة - ذكية - متزنة - حريصة على مصلحة ابنتها - خبيرة بطبائع الرجال - كما أنها أديبة بارعة في التعبير عن حاجات المرأة .

أثر البيئة في النص :
1- يدل النص على مكانة المرأة في المجتمع العربي .
2- يعرض النص جانباً من جوانب الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي حيث تهيئ الأم ابنتها للزواج .
3- يشير النص إلى النظام الطبقي فقد كان الزوج من الأغنياء له خدم وحشم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmadaly.yoo7.com
 
قيم الحياة الزوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية  :: منتديات المراحل التعليمية :: منتدى الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول :: النصوص-
انتقل الى: