منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
نرحب بآراء الأعضاء الجدد فى المنتدى ونتمنى لكم الاستفادة

ولمشاهدة أفضل يجب تصفح المنتدى بــبرنامج التصفح ـ mozilla firefox


سبحان الله والحمد لله ولاحول ولا قوة إلا بالله

يمكنكم التسجيل أو الدخول من خلال حسابكم الشخصى فى الفيس بوك

عند حدوث مشكلة أو أى صعوبة فى التعامل مع الموقع لا تتردد فى التواصل

من خلال البريد aly_mr00@yahoo.com أو 01223064874
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
نرحب بآراء الأعضاء الجدد فى المنتدى ونتمنى لكم الاستفادة

ولمشاهدة أفضل يجب تصفح المنتدى بــبرنامج التصفح ـ mozilla firefox


سبحان الله والحمد لله ولاحول ولا قوة إلا بالله

يمكنكم التسجيل أو الدخول من خلال حسابكم الشخصى فى الفيس بوك

عند حدوث مشكلة أو أى صعوبة فى التعامل مع الموقع لا تتردد فى التواصل

من خلال البريد aly_mr00@yahoo.com أو 01223064874
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحمد على عبد العليم  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم حذف المحتوى القديم وما زلنا نقوم بتجديد الموضوعات والمساهمات الآن

 

 التشبية التمثيلى والضمنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 491
تاريخ التسجيل : 26/11/2009

التشبية التمثيلى والضمنى Empty
مُساهمةموضوع: التشبية التمثيلى والضمنى   التشبية التمثيلى والضمنى I_icon_minitimeالخميس 12 نوفمبر - 13:51







( التشبيه التمثيلي )
هو تشبيه يكون فيه المشبه والمشبه به صورتين متماثلتين متعددتي الأجزاء .
أمثلة على التشبيه التمثيلي
- وجه الحسناء في المرآة /كالقمر في صفحة الماء الصافي  1
- المشبه : وجه المرأة الجميلة عندما تنظر إلى نفسها في المرآة .
- المشبه به : صورة القمر وهومنعكس على الماء الصافي.
وجه الشبه : صورة شيء جميل ينعكس صورته وجماله على شيء صافٍ.
2- قال تعالى : " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبةٍ أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم " .
- المشبه : الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ويخلفهم الله الأجر الجزيل المضاعف .
- المشبه به  : الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة .
- وجه الشبه : دفع قليل والحصول من وراء ذلك على الكثير .
3- قال الشّاعر :  كأنّ مثار النقع فوق رؤسنا /  وأسيافنا ليل(يلاحظ ذكر اللون) تهاوى(الحركة) كواكبه
- المشبه : الغبارالمثار في معمعة القتال يثيرها الجنود من راجل وفارس والسيوف اللامعة بأيدي المقاتلين وهي تسقط على رقاب الأعداء .
- المشبه به : ليل دامس الظلام تتهاوى فيه أجرام سماوية لامعة تخطف الأبصار .
- وجه الشبه : سقوط الشّيء اللامع في جوانب شيء مظلم وتظهر الحركة فيها .
4- قال المتنبي : يصف جيشاً لسيف الدَّولة
- يهزُّ  ( يلاحظ ذكر الحركة)الجيش حولك جانبيه/ كما نفضت ( يلاحظ ذكر الحركة)جناحيها العقاب
- المشبه : الجيش المكون من ميمنة وميسرة يتحركان على جانبي سيف الدولة وفق أوامره يضطربان وفق تضاريس الأرض.
- المشبه به : العقاب الذي يملك جناحين قويين يتحركان بكل قوة ومرونة وفق حاجة العقاب يميناً ويساراً.
- وجه الشبه : القوة والعظمة والقدرة على السيطرة والتحكم لتحقيق الهدف المنشود .
5- قال تعالى: " إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغني بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون " .
- المشبه : حال الدنيا في سرعة تقضيها وانقراض نعيمها بعد الإقبال .
- المشبه به : حال النبات في جفافه وذهابه حطاماً بعدما التفَّ وتكاثف وزيّن الأرض بخضرته .
- وجه الشبه صورة شيء مبهج يبعث الأمل في النفوس في أول أمره ثم لا يلبث أن يظهر في حال تدعو إلى اليأس والقنوط
6- قال تعالى : " اعلموا أن الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرّا ثم يكون حطاماً وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور" .
- المشبه : حال الحياة الدنيا في مسراتها وسرعة تقضّيها .
- المشبه به : حال مطر أنبتت زرعاً فنما وقوي وأعجب به الزرّاع ثم أصابته آفة فيبس واصفرّ وتفتت .
- وجه الشبه : صورة شيء يعجب الناظرين في أول أمره ثم لا يلبث أن تزول نظارته ويسوء حاله .
7- قال تعالى : " والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب ( 39 ) أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور " .
- المشبه : صورة أعمال غير المؤمنين من حيث إنها تظهر جميلة خيّرة ولكنها في الحقيقة حابطة لا  ثواب فيها .
- المشبه به : حال السّراب بفلاة  يظنه الظمآن ماء فيذهب إليه فلا يجده شيئا  أو كظلمة في بحر عميق .....
وجه الشبه : صورة الشيء يخدع منظرة ويسوء مخبره .
8- قال ابن الرومي :
ما أنس لا أنس خبازاً مررت به             يدحو الرقاقة وشك اللمح بالبصر
ما بين رؤيتها في كفه كرة                   وبين  رؤيتها  قوراء  كالقمر
إلا بمقدار ما تنداح دائرة في                 صفحة الماء ترمي فيه بالحجر
- المشبه : حال عجينة الرقاقة في يد الخباز تكون في أول أمرها كرة صغيرة ثم تنبسط وتستدير بسرعة .
- المشبه به : حال دائرة في الماء ناشئة منإلقاء حجر فيه تكون في أول أمرها صغيرة ثم تنداح سريعا .
- وجه الشبه : صورة شيء يبدو في أول أمره صغيراً مستديرا ثم يأخذ في الاتساع والانبساط وشيكا .
9- وقال ابن الرومي :
أول بدء المشيب واحدة             تشعل ما جاورت من الشّعر
مثل الحريق العظيم تبدؤه         أول صول صغيرة الشّرر
- المشبه : حال الشّيب يبتدئ بشعره تؤثر فيما جاوزها من الشّعر الأسود فتشبيه جميعا .
- المشبه به : حال الحريق العظيم تبدؤه شرارة صغيرة .
- وجه الشبه : صورة شيء صغير يبدو أولا ثم لا يلبث أن ينتج أمراً عظيماً وخطيراً .  
10. اصبر على مضض الحسود فإن صبرك قاتله = فالـنار تأكـــل بعضـــــــها إن لم تجد ما تأكل
المشبه : صورة الحسود إذا صبرت عليه وعلى حسده وسكتّ عنه وتركته في غيظه.
المشبه به : صورة النار عندما تأكل وتحرق الحطب ، ولا تجد شيئا تحرقه ، تعود لتحرق بعضها بعضا.
وجه الشبه : صورة شيء يُترك فلا يُلحق الأذى بغيره بل بنفسه.
نوع التشبيه: تمثيلي.
11 .ولنا قدرٌ تقلب العظام = كما يقلب الصبي المهاد
المشبه: صورة القدر الكبيرة التي يتقلّب فيها اللحم بفعل الغليان.
المشبّه به:السرير الذي يتقلب فيه الطفل بتأثير الهزّ.
وجه الشبه:وجود شيء يتحرّك في شيء آخر.
نوع التشبيه:تمثيلي.
12. قالت الشاعرة مريم بنت أبي يعقوب الأنصاري:
وما ترتجي من بنت سبعين حجّة = وسبع كنسج العنكبوت المهلهلِ
تدبّ دبيب الطفل تسعى إلى العصا = وتمشي بها مشيَ الأسيرِ المكبَّل.
المشبه: صورة الشاعرة تمشي ببطء على عصا متثاقلة بسبب الشيخوخة.
المشبه به : صورة مشي أسير أثقلت مشيته القيود.
وجه الشبه :صورة شيء يتحرك ويحدّ من حركته شيء آخر
نوع التشبيه: تمثيلي.
13. قال عمر الخيّام في رباعيّاته :
تناثرت أيام هــــــــــذا العمر
تناثر الأوراق حــول الشجر
فانعم من الدنيا بلـــــــــذاتها
من قبل أن تسفيك كفّ القدر
المشبه : شبه الشاعر تناثر أيّام العمر في الحياة
المشبه به : الأوراق اليابسة المتناثرة حول الأشجار .
وجه الشبه : صورة شيء يتناقص بمرور الوقت عليه.
نوع التشبيه: تمثيلي.














التشبيه الضمني
من أقوى أنواع التشبيه، وهذا النوع من التشبيه يستعمله الشاعر كدليل لإثبات شيء ، وهو تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة - أي من غير أركان التشبيه - بل يلمحان من السياق والمعنى والتركيب ، والقسم هذا من التشبيه يؤتى ليفيد أن الحكم المضاف إلى المشبه ممكن . وينحو الكاتب أو الشاعر منحى هذا النوع من البلاغة يوحى فيه بالتشبيه من غير أن يصرح به في صورة من صوره المعروفة، يفعل ذلك نزوعاً إلى الابتكار؛ وإقامة للدليل على الحكم الذي أسنده إلى المشبه، ورغبة في إخفاء التشبيه ؛ لأن التشبيه كلما دق وخفى كان أبلغ وأفعل في النفس.
1- قال المتنبي :
من يهن يسهل الهوان عليه .. ما لجرح ٍ بميت ٍ إيلام
يقول المتنبي : من يصبح هينا فسوف يكون الهوان عليه سهلا أي أن الذي يتعود الهوان سوف يراه عاديا بعد ذلك و يراه شيئا عاديا على نفسه .. هنا .. المتنبي يريد أن يثبت هذا الكلام .. فيقول : إن الميت إذا جرح فإنه يفقد الإحساس بالألم .. نعم هذه صعوبة التشبيه الضمني وهو وجود الدليل لإثبات ما قبله من كلام ، فهنا نرى حالتين .. حالة الشخص الذي تعود الهوان .. و الحالة الأخرى حالة جرح الميت الذي فقد الإحساس .. تشبيه حالة بحالة .. و التشبيه الضمني يتميز بعدم وجود أداة التشبيه فأنت تقوم بالتشبيه عن طريق ضرب الأمثال .
2- قال أبو تمام:
لا تنكري عطَل الكريم من الغنى*** فالسيل حرب للمكان العالي
انظر بيت أبي تمام فإنه يقول لمن يخاطبها: لا تنكري خلو الرجل الكريم من الغنى فإن ذلك ليس عجيباً لأن قمم الجبال وهي أشرف الأماكن وأعلاها لا يستقر فيها ماءُ السيل. ألم تلمح هنا تشبيهاً ؟ ألم تر أنه يشبه ضمناً الرجل الكريم المحروم الغنى بقمة الجبل وقد خلت من ماء السيل؟ ولكنه لم يضع ذلك صريحاً بل أتى بجملة مستقلة وضمنها هذا المعنى في صورة برهان .ففي هذا الكلام تشبيه ضمني ، ولو أتى بصورة معروفة للتشبيه لقال : إن الرجل الكريم المحروم الغنى يشبه قمة الجبل وقد خلت من ماء السيل .
3- وقال ابن الرومي
قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً***أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ
ويقول ابن الرومي : إن الشاب قد يشيب ولم تتقدم به السن ، وإن ذلك ليس بعجيب فإن الغصن الغض الرطب قد يظهر فيه الزهر الأبيض.فابن الرومي هنا لم يأْت بتشبيه صريح فإنه لم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً.
4- قال المتنبي :
وأَصبح شِعْرِي منهما فى مكانه***وفى عَنقِ الحْسَناء يسْتحْسن العِقْد
المشبه: حال الشعر يثني به على الكريم فيزداد الشعر جمالا لحسن موضعه، والمشبه به :حال العقد الثمين يزداد بهاء في عنق الحسناء، وجه الشبه: زيادة جمال الشيء لجمال موضعه.
5- وقال المتنبي :
كَرَمٌ تَبَيَّن فِى كلامِك مَاثلاً*** ويبين عِتقُ الْخيْل من أَصوَاتِها
المشبه :حال الكلام وأنه ينم عن كرم أصل قائله، والمشبه به: حال الصهيل الذي يدل على كرم الفرس، وجه الشبه: دلالة شيء على شيء.
6- قال البحترى :
ضَحوكٌ إلى الأَبطال وهْوَ يَروعُهم***وللسَّيفِ حدٌّ حين يسْطُو وروْنَق
المشبه: حال الممدوح يضحك في غير مبالاة عند ملاقاة الشجعان ويفزعهم ببأسه وسطوته، والمشبه به: حال السيف عند الضرب له رونق وفتك.
7- وقال المتنبي :
ومن الْخَيْرِ بطءُ سَيْبِكَ عنِّى*** أَسْرَعُ السُّحْبِ فى المسِيرِ الْجَهَام
المشبه: حال العطاء يتأخر وصوله ويكون ذلك دليلا على كثرته، والمشبه به: حال السحب تبطئ في السير ويكون ذلك دليلا على غزارة مائها.
8- وقال :
لاَ يُعْجِبَنَّ مَضِيماً حُسنُ بِزّتِه*** وهلْ يروق دَفيناً جوْدة الكَفَن
المشبه: حال المضيم لا يفرح بيسره وسعة رزقه وهو في أسر الذل، والمشبه به: حال الميت لا يفرح بما عليه من الأكفان الحسان.
9- وقال :
ومَا أَنا مِنْهُمُ بالعَيشِ فيهمْ*** وَلكِنْ معْدِن الذهبِ الرَّغامُ
المشبه: حال الشاعر لا يعدّ نفسه من أهل دهره وإن عاش بينهم، والمشبه به: حال الذهب يختلط بالتراب مع أنه ليس من جنسه.
10- قال أبو فراس :
سَيذْ كُرنى قَوْمى إِذَا جدَّ جِدُّهمْ*** وفِى اللَّيْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر
المشبه:حال الشاعر يذكره قومه إذا اشتدت بهم الخطوب ويطلبونه فلا يجدونه، والمشبه به: حال البدر يطلب عند اشتداد الظلام.
11- تَزْدَحِمُ القُصَّادُ فِى بابِهِ*** والمنْهلُ العَذْبُ كثيرُ الزحام
المشبه: حال الممدوح يزدحم طالبوا المعروف ببابه، والمشبه به: حال المنهل العذب يزدحم الناس عنده.
12- قال أبو العتاهية :
تَرْجو النَّجاةَ ولَمْ تَسلك مسالِكَها*** إِنَّ الَّسفينَةَ لا تجْرى على اليَبَس
يشبه أبو العتاهية من يرجو النجاة من عذاب الآخرة ولا يسلك مسالكها بسفينة تحاول الجري على اليبس.
13- وقال البحتري في وصف أَخلاق ممدوحه :
وقّدْ زادهَا إِفْرَاط حُسْن جِوارُها*** خلائِقَ أَصْفَار مِنَ المَجْدِ خُيَّبِ
وحُسْنُ دَرارِئِ الكَواكِب أَنْ تُرى*** طوالِعَ في داجٍ مِن الليْل غَيْهَب
يشبه البحتري أخلاق ممدوحه تزداد حسنا في نظر الإنسان لوجودها في جوار أخلاق وضيعة لأقوام لا فيه ولا مجد لهم، بحال الكواكب العظام تزداد تلألؤا في الليل البهيم.
14- قال أبو تمام :
اصْبرْ على مَضَض الحسُ***ــــو د فإِنَّ صبْركَ قاتِلُه
النار تأكل بَعْضـــها ****إِن لَم تجـــد ما تأْكلهْ
إن الحسود في موته كمدا بسبب صبرك عنه وقلة جزعك لما ينالك من أذاه مثل النار يأكل بعضها بعضا إذا لم تجد وقودا.
15- وقال :
لَيْس الْحِجابُ بمقْصٍ عنك لى أَملاً إِنَّ الَّسماءَ تُرجَّى حين تحتَجِب
إن احتجامك عني يزيد آمالي في عطائك كالسماء يرجى مطرها حين تحتجب بالغمام.
16- وقال أَبو الطيب :
فإِنْ تَفقِ الأَنام وأَنت مِنهمْ*** فإِنَّ المسْكَ بغْضُ دمِ الغَزال
أنت وقد تميزت وفقت الخلق مع أنك منهم مثل المسك فاق دم الغزال وهو منه.
17- وقال :
أعْيا زَوالك عنْ محلٍّ نِلْتًه*** لا تخْرُجُ الأَقمارُ عنْ هالاتها
أنت في تعذر انتقالك عن المنزلة السامية التي كسبتها بجدك مثل الأقمار لا تخرج عن هالاتها.
18- وقال :
أَعاذَك اللهُ مَن سِهامِهم*** ومخطئُ منْ رميُّهُ الْقمرُ
أنت وقد تولى الله حفظك ورفع منزلتك فلم تصل إليك سهام أعاديك ، مثل القمر يخطئ كل من أراد أن يرميه بسهم، وذلك لأنه أرفع محلا من أن يبلغه سهم راميه.
19- وقال :
لّيْس بالمنْكَرِ أَنْ برَّزْتَ سبْقاً*** غيْر مدْفُوع عن السَّبْق الْعِرابُ
ليس بعجيب أن تسبق الناس جميعا في سبيل المجد والشرف؛ فإنك كالجواد العربي الكريم الذي لا يجاريه غيره من أنواع الجياد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmadaly.yoo7.com
 
التشبية التمثيلى والضمنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التشبية \ شرح الدرس وتدريب تفاعلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية  :: منتديات المراحل التعليمية :: منتدى الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: