منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
نرحب بآراء الأعضاء الجدد فى المنتدى ونتمنى لكم الاستفادة

ولمشاهدة أفضل يجب تصفح المنتدى بــبرنامج التصفح ـ mozilla firefox


سبحان الله والحمد لله ولاحول ولا قوة إلا بالله

يمكنكم التسجيل أو الدخول من خلال حسابكم الشخصى فى الفيس بوك

عند حدوث مشكلة أو أى صعوبة فى التعامل مع الموقع لا تتردد فى التواصل

من خلال البريد aly_mr00@yahoo.com أو 01223064874
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
نرحب بآراء الأعضاء الجدد فى المنتدى ونتمنى لكم الاستفادة

ولمشاهدة أفضل يجب تصفح المنتدى بــبرنامج التصفح ـ mozilla firefox


سبحان الله والحمد لله ولاحول ولا قوة إلا بالله

يمكنكم التسجيل أو الدخول من خلال حسابكم الشخصى فى الفيس بوك

عند حدوث مشكلة أو أى صعوبة فى التعامل مع الموقع لا تتردد فى التواصل

من خلال البريد aly_mr00@yahoo.com أو 01223064874
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحمد على عبد العليم  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم حذف المحتوى القديم وما زلنا نقوم بتجديد الموضوعات والمساهمات الآن

 

 المصادر تفاعلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 491
تاريخ التسجيل : 26/11/2009

المصادر تفاعلى  Empty
10012021
مُساهمةالمصادر تفاعلى

-  المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .
المصادرالصريحة نوعان

سماعية                                          قياسية
وهي مصادر الأفعال الثلاثية ،                 وهي المصادر التي لها أوزان تقاس وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن                                   عليها ، هي مصادر الرباعي
العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها                                    و الخماسي و السداسي


المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
- فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة – صِناعة – تِجارة .
- فَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان- طيران – جريان .
- فُعَال : فيما دل على مرض : صُداع – زُكام – سُعال .
- فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل – زَئير .
- فُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة – خُضرة - حُمْرَة .
- فَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى– عَرَج – حَوَل .
- فُعول: فيما دلّ على حركة : قُدوم– صُعود – نُزول .

المصادر الرباعية لها قاعدة تقاس عليها :

وزن الفعل                  وزن المصدر                أمثلة
فعلل                         فعللة أو فعلال             بعثر بعثرة   \ وسوس وسوسة  وسواس
أفعل                        إفعال                        أشعل إشعال \أنهى إنهاء \ أقال إقالة
فاعل                        فعال ومفاعلة              جاهد    جهاد ومجاهدة
فَعَّلَ                         تفعيل وتفعلة              علم تعليم \ ذكى تزكية \ نشئ تنشئة

المصادر الخماسية :

1– إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بهمزة وصل ، فمصدره يأتي بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره . مثل :                    
                       احترم : احترام – انطلق : انطلاق
2 – إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بتاء زائدة ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع ضم ما قبل آخره . مثل :  
                     تَعَلَّمَ  : تَعَلُّم – تَعَارَف : تَعَارُف – تَدحرَج : تَدحرُج .
* إذا كان الفعل الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره ، وقلب حرف العلة إلى ياء.
مثل :             تحدَّى : تحدِّي – تعدَّى : تعدِّي – تعالَى  : تعالِي - تفانَى : تفانِي.


المصادر السداسية :

1 – إذا كان الفعل على وزن (اسْتَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن ( اسْتِفْعَال)
مثل :
استعمل : استعمال – استردّ : استرداد – استورد : استيراد – استولى : استيلاء
- إذا كان الفعل على وزن (استفعل) ، ومعتل العين ( الحرف قبل الآخير ألف) مثل : ( استفاد) ، فمصدره يأتي على وزن (استفعلة) .
مثل : استشار : استشارة – استقام : استقامة – استعاد : استعادة .

تدريب:
(أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا،فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق والديه ) .
( و قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم، والشجاعة، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز  منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف ).
( أ )  استخرج المصادر  من القطعتين السابقتين و بين نوعها و أفعالها .
( ب ) أعرب ما تحته خط .

المصدر الميمى :

-  هو اسم مبدوء بـ (ميم زائدة)ويدل على معنى المصدر الصريح أى يدل على (الحدث مجرداً من الزمان) .
- يصاغ من الثلاثي وغير الثلاثي: ـ
(أ)- يصاغ من الثلاثى على وزن (مَفْعَل)فى الحالات الآتية
{1}-  إذا كان الفعل معتل الأخر مثل ( سعى – أوى – رمى - )
- { مسعى الطالب نحو النجاح جميل} .       أى (سَعْىُ الطالب)
{2}-  إذا كان الفعل صحيحاً مثل :-  ( لعب – خرج – جلس )
- {كان المخرج إلى العمل مبكراً} .   أى ( الخروج )
{4}-  إذا كان الفعل لفيفاً مثل :- ( وفى – وعى )
-  {ما أجمل موفاك بالوعد } .       أى  ( وفاءك )

ملحوظة :

قد تختم صيغه {مَفْعَل} بتاء التأنيث المربوطة فتصبح { مَفْعَلة} .مثل :-
( مودة – محبة – ميسرة – معزة – منفعة  - مفخرة – مفسدة  - مضيعة )
(ب) – يصاغ على وزن (مَفْعِل ) إذا كان الفعل مثالاً مثل :- ( وعد – وقف )
مثل : - {أعجبنى وفاؤك بالموعد  }.     أى بـ (الوعد )

صوغه من غير الثلاثى :-

يصاغ على وزن اسم المفعول  أى على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة إلى ميم مضمومة وفتح ما قبل الآخر.
أمثلة علي غير الثلاثي: ـ
- {الإجابة علي كل مستفهم واضحة} .           أى ( استــفــهام)
- { مستخرج البترول وفير } .                      أى ( استخراج )
- { نقول فى الوداع إلى الملتقى   } .               أى ( الالــتـقاء )
- { كان مُنصرف العدو بلا رجعة } .              أى (انــصراف)

ملاحظات  :-

[1] نعرف المصدر الميمي عندما يحل محله(مصدره الصريح) ويستقيم
المعني، دون ارتباط بزمان أو مكان.
[2] تلتقي أسماء(الزمان والمكان/المصدر الميمي/ اسم المفعول)
في وزن واحد من غير الثلاثي، ونفرق بينهم من خلال السياق.
مثلاً عندما نقول[النادي مجتمع الأصدقاء] فهذا اسم مكان.
ولو قلنا         [مجتمع العلماء مثمر] فهذا مصدر ميمي.
ولو قلنا         [مجتمع المتسامرين ليلاً] فهذا اسم  زمان.

[3] لجعل الكلمة {أ} (اسم زمان) توضع مكان النقط فى هذه الجملة:{ ملتقى}
 - الصباح ........ الأصدقاء.
 * لجعل الكلمة {ب} (اسم مكان) توضع مكان النقط فى هذه الجملة .
- النادى .........  الأصدقاء.
* لجعل الكلمة {ج}  (مصدرا ميميا)  توضع مكان النقط فى هذه الجملة.
-  ما أجمل ......   (إذا كانت الكلمة شيئا جميلا)          
– [أو ] ما أقبح ............(إذا كانت الكلمة شيئا قبيحا)

  المصدر الصناعى :
       
 ـ هو اسم تلحقه مختوم بـ(ياء مشددة) تليها(تاء التأنيث المربوطة)
   للدلالة علي معني المصدر بشرط ألا يوصف به .
                      {  اسم+ ياء مشددة+ تاء التأنيث  }.
الأمثلة:-
- { الحرية أمل كل الشعوب}.
- { الهمجية لا تليق بإنسان القرن الحادى والعشرين}.
- { جعلت الحكومة الأسبقية للإنتاج}.
انــتـبه:  هناك فرق بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب.
(1) أن النسب غالباً ما يأتي نعتاً، أما المصدر الصناعي فلا يأتي نعتاً.
(2) أن النسب يأتي مختوماً بالتاء، إذا كان الموصوف مؤنثاً،
أما المصدر الصناعي،فيجب أن يكون مختوماً بالتاء الدالة علي المصدر.
- { الألعاب الفرديَّة تحقق الكثير من الميدليات}. (اسم منسوب).
- { لا أحب الفرديَّة فى اتخاذ القرار} .          (مصدر صناعي).

[/siz



اضغط على الرابط للاختبار التفاعلى

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSffFCs6bbUOrZtGhcNyrCEpHiiUZe54TfkcN0ALrzHnRCHezA/viewform?usp=sf_link
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmadaly.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المصادر تفاعلى :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المصادر تفاعلى

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اختبار المصادر نحو
» الاستعارة فيديو تفاعلى
» الكناية وتدريب تفاعلى
» تدريب تفاعلى الاستثناء2020
» امتحان تفاعلى على الاستثناء 2019

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية  :: منتديات المراحل التعليمية :: منتدى الصف الثانى الثانوى الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: