منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
نرحب بآراء الأعضاء الجدد فى المنتدى ونتمنى لكم الاستفادة

ولمشاهدة أفضل يجب تصفح المنتدى بــبرنامج التصفح ـ mozilla firefox


سبحان الله والحمد لله ولاحول ولا قوة إلا بالله

يمكنكم التسجيل أو الدخول من خلال حسابكم الشخصى فى الفيس بوك

عند حدوث مشكلة أو أى صعوبة فى التعامل مع الموقع لا تتردد فى التواصل

من خلال البريد aly_mr00@yahoo.com أو 01223064874
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
نرحب بآراء الأعضاء الجدد فى المنتدى ونتمنى لكم الاستفادة

ولمشاهدة أفضل يجب تصفح المنتدى بــبرنامج التصفح ـ mozilla firefox


سبحان الله والحمد لله ولاحول ولا قوة إلا بالله

يمكنكم التسجيل أو الدخول من خلال حسابكم الشخصى فى الفيس بوك

عند حدوث مشكلة أو أى صعوبة فى التعامل مع الموقع لا تتردد فى التواصل

من خلال البريد aly_mr00@yahoo.com أو 01223064874
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحمد على عبد العليم  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم حذف المحتوى القديم وما زلنا نقوم بتجديد الموضوعات والمساهمات الآن

 

 مدرسة الإحياء والبعث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 491
تاريخ التسجيل : 26/11/2009

مدرسة الإحياء والبعث  Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة الإحياء والبعث    مدرسة الإحياء والبعث  I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس - 12:21

الأدب :مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير

س: ما الطرق التى تتلمذ بها الشعراء على نهج البارودى ؟
1- المشافهة  أمثال : حافظ إبراهيم ، وأحمد شوقى ، وعبد المحسن الكاظمى.
2- المراسلة أمثال : شكيب أرسلان .
3- القراءة عن طريق قراءة ما نشر من شعره فى كتاب (الوسيلة الأدبية ) الذى ألفه أستاذه الشيخ حسين المرصفى .

س: ماالأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد ؟
-  الأسبـــــــــاب
1- الانفتاح على الثقافة الغربية ، سواء بمعرفتهم اللغات الأجنبية أو اختلاطهم بالأجانب أو قراءتهم المترجمات إثر الاحتلال البريطانى لمصر .    
2- النضال الوطنى الذى عمق الوعى الناشئ لدى بعض المثقفين  ، مما جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد وماضينا العريق .
3- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين فى مواجهة الوجود الإنجليزى ، وتنديدا بالاحتلال ومظالمة ، وحثا للشعب على الثورة ومناضلة الاستعمار مثلما وقفوا إثر حادثة دنشواى ، وفيها يقول حافظ إبراهيم متهكما وناقدا :
إنما نــحــن والحــمام ســــــــــواء  .... لــم تغادر أطــواقــــنا الأجــيــادا
لا تــقــيــدوا مــن أمــة بـقــتـــيـــل  ....    صادت الشمس نفسه حين صادا
4- موقفهم من أحداث عصرهم مثل (القصرالحاكم – جوانب الإصلاح السياسى والاجتماعى والاقتصادى ،مما يتصل بالدستور ، أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة أو تعدد الأحزاب ، أو وحدة الأمة مسلمين وأقباطا ، أو إنشاء الجامعة المصرية ، أو دعوة قاسم أمين لتحرير المرأة أو استقبالهم تغيير الحياة فى الثقافة و التعليم وسائر جوانب المجتمع  مما جعلهم يسجلون ذلك فى شعرهم .

س: كيف أتيح لتلاميذ البارودي الانفتاح على الثقافة الغربية ؟
- تيسر لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الغربية بمعرفتهم اللغات الأجنبية أو الاختلاط بالأجانب، أوقراءتهم المترجمات إثر الاحتلال البريطاني لمصر في سبتمبر 1882 م

س: ما موقف  تلاميذ البارودي من الاحتلال البريطاني ؟
1- عمق النضال الوطني من الوعي الناشئ لدى بعض المثقفين ، مما جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد وماضينا العريق .
2- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين فى مواجهة الوجود الإنجليزى ، وتنديدا بالاحتلال ومظالمة ، وحثا للشعب على الثورة ومناضلة الاستعمار مثلما وقفوا إثر حادثة دنشواى ، وفيها يقول حافظ إبراهيم متهكما وناقدا :
إنما نــحــن والحــمام ســــــــــواء  .... لــم تغادر أطــواقــــنا الأجــيــادا
 لا تــقــيــدوا مــن أمــة بـقــتـــيـــل  ....    صادت الشمس نفسه حين صادا

س: بين موقف تلاميذ البارودي من أحداث عصرهم. وما نتيجة ذلك ؟
-  كان لتلاميذ البارودي موقف من أحداث عصرهم مثل ::
1- موقفهم من القصر الحاكم.
2- وموقفهم من جوانب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مما يتصل بالدستور أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة أو تعدد الأحزاب.
3 - وحدة الأمة مسلمين وأقباطاً.
4- وإنشاء الجامعة المصرية سنة 1907 م
5- ودعوة قاسم أمين إلى تحرير المرأة.
6- استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم، وسائر جوانب المجتمع؛ مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم "            وقد جعلهم ذلك يكملون ما بدأه البارودى  وزادوا عليه .

س: [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ] فما سمات التجديد عندهم ؟
1- عالجوا مشكلات مجتمعهم وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامى معبرين عن روح العصر ، اجتماعيا و ثقافياً وفكرياً وأخلاقياً.
2- أفسحو المجال لمزيد من التجارب الذاتية  ، ونوعوا فى أغراضهم ، وابتكروا المعانى .
3- زيادة الاهتمام بالجماهير والاهتمام بالغير أكثر من الاهتمام بالذات.
4- الاهتمام بالناحية البيانية ، ولم يقتصروا على المحاكاة فحسب ، بل اهتموا بجلال الصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقى .
5- ارتبط جيلهم بالصحافة التى ظهرت ، فسلس أسلوبهم وسهُل .
6- واءموا بين الأخذ من اتجاهين .
 (أ) – الأخذ من التراث العربى .  
(ب)- الالتفات إلى ثقافة العصر .

س:- ما الاتجاهان اللذان واءم بينهما  تلاميذ البارودي ؟
- واءموا بين الأخذ من اتجاهين .
( أ ) – الأخذ من التراث العربى .   (ب)- الالتفات إلى ثقافة العصر .

س: علل: سلس أسلوب تلاميذ البارودي ؟
- يرجع ذلك إلى ارتباط جيلهم بالصحافة .

س. ما العوامل التى ساعدت أحمد شوقى على التجديد فى الشعر ؟
1- جمع إلى ثقافته العربية ثقافة أوروبية وتركية. 2- درس الحقوق واطلع على الآداب الفرنسية.
3- مجالسته لشعراء الغرب وإطلاعه على مظاهر التجديد فى الشعر الفرنسى لدى أعلامه
مثل  ( لامرتين - دى موسيه - فيكتور هوجو ).
4- ارتياده ومشاهدته المسارح الأوربية.            
5- تأثره بالنقاد والجمهور والحركات الوطنية .

س: علل : عدول شوقي عن شعر المديح .
- يرجع ذلك إلى اطلاعه على مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه ( فيكتور هوجو – لامرتين -  دي موسيه ، وأمثالهم ) وارتياده ومشاهدته المسرح الأوربى ،بالإضافة إلى ثقافته التركية وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .

س: وما مظاهر التجديد لدى أحمد شوقى؟
1- عدل عن المديح واتجه إلى التاريخ كما فى قصيدة ( كبار الحوادث فى وادى النيل ).
2- اتجه فى بعض شعره اتجاهاً إسلامياً. 3- اتجه نحو المنجزات العصرية يصورها فى شعره ،      
 مثل الطائرة . حيث يقول عن الطائرة:
أعقاب فى عنان الجو لاح  ... أم سحاب فر من هوج الرياح
4- جدد فى بدء قصائده فابتعد عن الحديث عن الناقة كما فى قصيدة ( كبار الحوادث فى وادى النيل ).
يقول في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل):
همت الفلك و احتواها الماء  ... وحداها بمن تقل الرجاء
5- ريادته للمسرح الشعرى فكتب مسرحيات ( على بك الكبير - قمبيز- مصرع كليوباترا  - مجنون ليلى  - الست هدى  - أميرة الأندلس  ).

س: علل : ريادة أحمد شوقي للمسرح الشعرى .
- يرجع ذلك إلى اطلاعه على مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه ( فيكتور هوجو - لامرتين - دي موسيه ، وأمثالهم) وارتياده ومشاهدته المسرح الأوربى .

س: وضح دور أحمد محرم فى شعر المدرسة الكلاسيكية .
- حاول أن يطوع الشعر العربى للقصص التاريخى والملحمى كما فى مطولته ( ديوان مجد الإسلام ) المعروفة بالإلياذة الإسلامية.

س: ما الفنون الشعرية الجديدة التى ظهرت فى العصر الحديث؟
1- ظهر الشعر المسرحى على يد أحمد شوقى .
2- وظهر الشعر الملحمى والتاريخى على يد أحمد محرم .

س: ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند شعراء الكلاسيكية ؟
1- البدء بالغزل التقليدى.                      
2-التخلص من الغزل إلى الغرض المعنى                  
3- استخدم كلمات التراث.

س: ما المآخذ (العيوب)التى تؤخذ على شعراء الكلاسيكية ؟ وبم تعلل ذلك ؟
-  الاهتمام بشعر المناسبات والمحافل ويرجع ذلك إلى انشغالهم بقضايا عصرهم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmadaly.yoo7.com
 
مدرسة الإحياء والبعث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحمد على عبد العليم للثانوية العامة لغة عربية  :: منتديات المراحل التعليمية :: الصف الثالث الثانوى 2024 :: الأدب-
انتقل الى: