الأدب :مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير
س: ما الطرق التى تتلمذ بها الشعراء على نهج البارودى ؟
1- المشافهة أمثال : حافظ إبراهيم ، وأحمد شوقى ، وعبد المحسن الكاظمى.
2- المراسلة أمثال : شكيب أرسلان .
3- القراءة عن طريق قراءة ما نشر من شعره فى كتاب (الوسيلة الأدبية ) الذى ألفه أستاذه الشيخ حسين المرصفى .
س: ماالأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد ؟
- الأسبـــــــــاب
1- الانفتاح على الثقافة الغربية ، سواء بمعرفتهم اللغات الأجنبية أو اختلاطهم بالأجانب أو قراءتهم المترجمات إثر الاحتلال البريطانى لمصر .
2- النضال الوطنى الذى عمق الوعى الناشئ لدى بعض المثقفين ، مما جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد وماضينا العريق .
3- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين فى مواجهة الوجود الإنجليزى ، وتنديدا بالاحتلال ومظالمة ، وحثا للشعب على الثورة ومناضلة الاستعمار مثلما وقفوا إثر حادثة دنشواى ، وفيها يقول حافظ إبراهيم متهكما وناقدا :
إنما نــحــن والحــمام ســــــــــواء .... لــم تغادر أطــواقــــنا الأجــيــادا
لا تــقــيــدوا مــن أمــة بـقــتـــيـــل .... صادت الشمس نفسه حين صادا
4- موقفهم من أحداث عصرهم مثل (القصرالحاكم – جوانب الإصلاح السياسى والاجتماعى والاقتصادى ،مما يتصل بالدستور ، أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة أو تعدد الأحزاب ، أو وحدة الأمة مسلمين وأقباطا ، أو إنشاء الجامعة المصرية ، أو دعوة قاسم أمين لتحرير المرأة أو استقبالهم تغيير الحياة فى الثقافة و التعليم وسائر جوانب المجتمع مما جعلهم يسجلون ذلك فى شعرهم .
س: كيف أتيح لتلاميذ البارودي الانفتاح على الثقافة الغربية ؟
- تيسر لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الغربية بمعرفتهم اللغات الأجنبية أو الاختلاط بالأجانب، أوقراءتهم المترجمات إثر الاحتلال البريطاني لمصر في سبتمبر 1882 م
س: ما موقف تلاميذ البارودي من الاحتلال البريطاني ؟
1- عمق النضال الوطني من الوعي الناشئ لدى بعض المثقفين ، مما جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد وماضينا العريق .
2- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين فى مواجهة الوجود الإنجليزى ، وتنديدا بالاحتلال ومظالمة ، وحثا للشعب على الثورة ومناضلة الاستعمار مثلما وقفوا إثر حادثة دنشواى ، وفيها يقول حافظ إبراهيم متهكما وناقدا :
إنما نــحــن والحــمام ســــــــــواء .... لــم تغادر أطــواقــــنا الأجــيــادا
لا تــقــيــدوا مــن أمــة بـقــتـــيـــل .... صادت الشمس نفسه حين صادا
س: بين موقف تلاميذ البارودي من أحداث عصرهم. وما نتيجة ذلك ؟
- كان لتلاميذ البارودي موقف من أحداث عصرهم مثل ::
1- موقفهم من القصر الحاكم.
2- وموقفهم من جوانب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مما يتصل بالدستور أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة أو تعدد الأحزاب.
3 - وحدة الأمة مسلمين وأقباطاً.
4- وإنشاء الجامعة المصرية سنة 1907 م
5- ودعوة قاسم أمين إلى تحرير المرأة.
6- استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم، وسائر جوانب المجتمع؛ مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم " وقد جعلهم ذلك يكملون ما بدأه البارودى وزادوا عليه .
س: [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ] فما سمات التجديد عندهم ؟
1- عالجوا مشكلات مجتمعهم وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامى معبرين عن روح العصر ، اجتماعيا و ثقافياً وفكرياً وأخلاقياً.
2- أفسحو المجال لمزيد من التجارب الذاتية ، ونوعوا فى أغراضهم ، وابتكروا المعانى .
3- زيادة الاهتمام بالجماهير والاهتمام بالغير أكثر من الاهتمام بالذات.
4- الاهتمام بالناحية البيانية ، ولم يقتصروا على المحاكاة فحسب ، بل اهتموا بجلال الصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقى .
5- ارتبط جيلهم بالصحافة التى ظهرت ، فسلس أسلوبهم وسهُل .
6- واءموا بين الأخذ من اتجاهين .
(أ) – الأخذ من التراث العربى .
(ب)- الالتفات إلى ثقافة العصر .
س:- ما الاتجاهان اللذان واءم بينهما تلاميذ البارودي ؟
- واءموا بين الأخذ من اتجاهين .
( أ ) – الأخذ من التراث العربى . (ب)- الالتفات إلى ثقافة العصر .
س: علل: سلس أسلوب تلاميذ البارودي ؟
- يرجع ذلك إلى ارتباط جيلهم بالصحافة .
س. ما العوامل التى ساعدت أحمد شوقى على التجديد فى الشعر ؟
1- جمع إلى ثقافته العربية ثقافة أوروبية وتركية. 2- درس الحقوق واطلع على الآداب الفرنسية.
3- مجالسته لشعراء الغرب وإطلاعه على مظاهر التجديد فى الشعر الفرنسى لدى أعلامه
مثل ( لامرتين - دى موسيه - فيكتور هوجو ).
4- ارتياده ومشاهدته المسارح الأوربية.
5- تأثره بالنقاد والجمهور والحركات الوطنية .
س: علل : عدول شوقي عن شعر المديح .
- يرجع ذلك إلى اطلاعه على مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه ( فيكتور هوجو – لامرتين - دي موسيه ، وأمثالهم ) وارتياده ومشاهدته المسرح الأوربى ،بالإضافة إلى ثقافته التركية وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
س: وما مظاهر التجديد لدى أحمد شوقى؟
1- عدل عن المديح واتجه إلى التاريخ كما فى قصيدة ( كبار الحوادث فى وادى النيل ).
2- اتجه فى بعض شعره اتجاهاً إسلامياً. 3- اتجه نحو المنجزات العصرية يصورها فى شعره ،
مثل الطائرة . حيث يقول عن الطائرة:
أعقاب فى عنان الجو لاح ... أم سحاب فر من هوج الرياح
4- جدد فى بدء قصائده فابتعد عن الحديث عن الناقة كما فى قصيدة ( كبار الحوادث فى وادى النيل ).
يقول في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل):
همت الفلك و احتواها الماء ... وحداها بمن تقل الرجاء
5- ريادته للمسرح الشعرى فكتب مسرحيات ( على بك الكبير - قمبيز- مصرع كليوباترا - مجنون ليلى - الست هدى - أميرة الأندلس ).
س: علل : ريادة أحمد شوقي للمسرح الشعرى .
- يرجع ذلك إلى اطلاعه على مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه ( فيكتور هوجو - لامرتين - دي موسيه ، وأمثالهم) وارتياده ومشاهدته المسرح الأوربى .
س: وضح دور أحمد محرم فى شعر المدرسة الكلاسيكية .
- حاول أن يطوع الشعر العربى للقصص التاريخى والملحمى كما فى مطولته ( ديوان مجد الإسلام ) المعروفة بالإلياذة الإسلامية.
س: ما الفنون الشعرية الجديدة التى ظهرت فى العصر الحديث؟
1- ظهر الشعر المسرحى على يد أحمد شوقى .
2- وظهر الشعر الملحمى والتاريخى على يد أحمد محرم .
س: ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند شعراء الكلاسيكية ؟
1- البدء بالغزل التقليدى.
2-التخلص من الغزل إلى الغرض المعنى
3- استخدم كلمات التراث.
س: ما المآخذ (العيوب)التى تؤخذ على شعراء الكلاسيكية ؟ وبم تعلل ذلك ؟
- الاهتمام بشعر المناسبات والمحافل ويرجع ذلك إلى انشغالهم بقضايا عصرهم.