الحال :
اسم منصوب يبين هيئة ما قبله من فاعل أو مفعول به أو هما معا , عند حدوث الفعل . نقول :
1- ظهر القمرُ هلالاً الحال بيّنت هيئة الفاعل (القمر) عندما ظهر .
2- أبصرت النجوم متلألئةً الحال بيّنت هيئة المفعول به (النجوم) عندما أبصرتها .
- الاسم الذي يبين الحال هيئته يسمى صاحب الحال ، ولابد أن يكون معرفة
أنواع الحال :
أولاً : الحال المفردة :
ولا تكون إلا اسماً نكرة منصوباً .
أمثلة : عاد محمد مستبشرا .
شاهدنا المباراة مستمتعين .
ثانياً : الحال الجملـة:
- قد تكون الحال جملة اسمية أو فعلية، نحو:
(1) جلست أستمع إلى صديقى.........................................................................
(2) شاهدت الحديقة أزهارها جميلة ....................................................................
(3) حفظت القرآن وأنا صغير. جاء الجريح دمه يتدفق...............................................
.
- لابد أن تشتمل الحال الجملة على رابط يربطها بصاحبها. والرابط :
(أ) إما الضمير وحده، مثل : { شاهدت المزارع يحصد × القمح}.
(ب) إما الواو وحدها، نحو: استمعت إلى الخطيب والصوت مرتفع .
(جـ) إما الواو والضمير معا، نحو: {رأيت العامل وهو واقف تحت الشمس}.
ثالثاً : الحال شبه الجملة : لا تحتاج الحال شبه الجملة إلى رابط .
مثل : أحرزت الهدف في المرمى.............................................................
- وقف العصفور فوق الغصن.......................................................
تذكر :
- هناك قاعدة تقول : الجملة وشبه الجملة بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات صفات
-جاء الرجل يضحك ......................................................................................................
-جاء رجل يضحك ..........................................................................................................
- قد تتعدد الحال في الجملة وصاحبها واحد مثل :
مضيت مسرعاً فرحاً نشيطاً .
كلمات إعرابها دائماً حال :
[ أولاً وثانياً وثالثاً إلخ . و جميعاً ، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، وسوياً، و معاً ، وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك. حضروا جميعاً]
مابعد ماله \ مالها حتى لو كان جملة مثل : ماله مولعا ماله يضحك.
عين الحال ونوعها فيما يلي:
(1) - دخلت المستشفى مريضا، وخرجت منه وأنا معافى...................................................
(2) - أحب اللحم مشويا، والسمك وهو مقلى............................................................
(3) - قال لك المدرس يبتسم : العلم كفاح...........................................................
(4) - جاءتني الطفلة تبكى ، ورجعت وهى ضاحكة.....................................................
(5) - قابلت أخواتي راجعات من المدرسة. ................................................................
(6) - كلمني المدرس ماشيين...............................................................................
التمييز:
اسم نكرة منصوب (غالباً)يذكر ؛ ليزيل إبهاماً قبله. والمبهم الذي يأتي قبل التمييز يسمى : مميزاً .
المميز نوعان :
1- مميز ملفوظ (الذات):
وهو الذي يظهر في الكلام (الوزن - المساحة - الكيل - عدد) + كلمة = تمييز
- الوزن مثل : بعت قنطارا قطنا . - المساحة مثل: زرعت فدانا أرزا .
- الكيل مثل: اشتريت إردبا قمحا. - العدد مثل: معي عشرون جنيها .
تمييز الوزن أو الكيل أو المساحة يعرب منصوبا أو مجرورا بمن أو الإضافة
مثل : بعت قنطارا قطنا أو من قطن أو قطن .
إعراب تمييز العدد :
1 – تمييز الأعداد من ( 3 : 10 ) : جمع مجرور بالإضافة .
2 – تمييز الأعداد من ( 11 : 99 ) : مفرد منصوب بالفتحة.
3 – تمييز الأعداد من ( 100 ، 1000 و مضاعفاتهما ) : مفرد مجرور بالكسرة .
2- المميز الملحوظ (النسبة):
وهو الذي يلحظ من الكلام ولا ينطق به ، وتمييزه منصوب فقط
أنواع التمييز الملحوظ :
1 - المحول عن المبتدأ :
مثل : مصر ألطف البلاد هواء . وأصله (هواء مصر ألطف)
2 - المحول عن الفاعل :
مثل :طاب النيل ماءً.. وأصله ( طاب ماء النيل)
3 - المحول عن نائب الفاعل :
مثل: لا تضارع الزهرة جمالا وأصله ( لا يضارع جمال الزهرة)
4 - المحول عن المفعول به :
مثل: أكبرت محمدا خلقا.. وأصله (أكبرت خلق محمد) .
- قد يأتي التمييز لملحوظ غير محول
مثل : فالله خير حافظاً - أعظم به بطلاً – لله دره فارساً .
تذكر :
- الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل] إعرابه : تمييز منصوب
- مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً ، و أكثرهم نشاطاً .
الاسم المنصوب النكرة الواقع بعد كفى (كفى بالله شهيداً)
وازداد وقرّ وطاب وامتلأ وفاض( طب نفساً - قر عيناً- ازداد اللص طمعاً )
وبعد أفعال المدح والذم(نِعْمَ × قاضياً المنصف)
والفعل على وزن فَعُل (حسن محمد خلقاً - كَبُرتْ كلمة) . إعرابه : تمييز منصوب
تدريب:
-استخرج التمييز وبين نوع المميز :
-الرياضى أكثر الطلاب نشاطا ................. –معى خمسة كتب .......................................
-المدرس أعظم علما من غيره ................-طابت القرية هواء .......................................
-اختلف الناس طباعا ...........................-اشتريت إردبا فولا .......................................
التدريب التفاعلى :